فصل: تفسير الآية رقم (15):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تفسير الجلالين (نسخة منقحة)



.تفسير الآية رقم (4):

{إِذَا رُجَّتِ الْأَرْضُ رَجًّا (4)}
{إِذَا رُجَّتِ الأرض رَجّاً} حرّكت حركة شديدة.

.تفسير الآية رقم (5):

{وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا (5)}
{وَبُسَّتِ الجبال بَسّاً} فُتِّتَتْ.

.تفسير الآية رقم (6):

{فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا (6)}
{فَكَانَتْ هَبَآءً} غباراً {مُّنبَثّاً} منتشراً، و(إذا) الثانية بدل من الأولى.

.تفسير الآية رقم (7):

{وَكُنْتُمْ أَزْوَاجًا ثَلَاثَةً (7)}
{وَكُنتُمْ} في القيامة {أزواجا} أصنافاً {ثلاثة}.

.تفسير الآية رقم (8):

{فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ (8)}
{فأصحاب الميمنة} وهم الذين يؤتون كتبهم بأيمانهم: مبتدأ خبره {مَآ أصحاب الميمنة} تعظيم لشأنهم بدخولهم الجنة.

.تفسير الآية رقم (9):

{وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ (9)}
{وأصحاب المشئمة} أي الشمال بأن يؤتى كل منهم كتابه بشماله {مَا أصحاب المشئمة} تحقير لشأنهم بدخولهم النار.

.تفسير الآية رقم (10):

{وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ (10)}
{والسابقون} إلى الخير وهم الأنبياء: مبتدأ. {السابقون} تأكيد لتعظيم شأنهم.

.تفسير الآية رقم (11):

{أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ (11)}
والخبر {أُوْلَئِكَ المقربون}.

.تفسير الآية رقم (12):

{فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (12)}
{فِي جنات النعيم}.

.تفسير الآية رقم (13):

{ثُلَّةٌ مِنَ الْأَوَّلِينَ (13)}
{ثُلَّةٌ مِّنَ الأولين} مبتدأ: أي جماعة من الأمم الماضية.

.تفسير الآية رقم (14):

{وَقَلِيلٌ مِنَ الْآَخِرِينَ (14)}
{وَقَلِيلٌ مّنَ الآخرين} من أُمّة محمد صلى الله عليه وسلم وهم السابقون من الأمم الماضية وهذه الأمم، والخبر:

.تفسير الآية رقم (15):

{عَلَى سُرُرٍ مَوْضُونَةٍ (15)}
{على سُرُرٍ مَّوْضُونَةٍ} منسوجة بقضبان الذهب والجواهر.

.تفسير الآية رقم (16):

{مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ (16)}
{مُّتَّكِئِينَ عَلَيْهَا متقابلين} حالان من الضمير في الخبر.

.تفسير الآية رقم (17):

{يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ (17)}
{يَطُوفُ عَلَيْهِمْ} للخدمة {ولدان مُّخَلَّدُونَ} على شكل الأولاد لا يهرمون.

.تفسير الآية رقم (18):

{بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ (18)}
{بِأَكْوَابٍ} أقداح لا عُرى لها {وَأَبَارِيقَ} لها عُرى وخراطيم {وَكَأْسٍ} إناء يشرب به الخمر {مِّن مَّعِينٍ} أي خمر جارية من منبع لا ينقطع أبداً.

.تفسير الآية رقم (19):

{لَا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلَا يُنْزِفُونَ (19)}
{لاَّ يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلاَ يُنزِفُونَ} بفتح الزاي وكسرها، من نزف الشارب وأنزف: أي لا يحصل لهم منها صداع ولا ذهاب عقل بخلاف خمر الدنيا.

.تفسير الآية رقم (20):

{وَفَاكِهَةٍ مِمَّا يَتَخَيَّرُونَ (20)}
{وفاكهة مِّمَّا يَتَخَيَّرُونَ}.

.تفسير الآية رقم (21):

{وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ (21)}
{وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ}.

.تفسير الآية رقم (22):

{وَحُورٌ عِينٌ (22)}
{وَ} لهم للاستمتاع. {حُورٌ} نساء شديدات سواد العيون وبياضها {عِينٌ} ضخام العيون: كسرت عينه بدل ضمها لمجانسة الياء ومفرده عيناء كحمراء. وفي قراءة بجرّ {حور عين}.

.تفسير الآية رقم (23):

{كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ (23)}
{كأمثال اللؤلؤ المكنون} المصون.

.تفسير الآية رقم (24):

{جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (24)}
{جَزآءً} مفعول له أو مصدر، والعامل مقدّر: أي جعلنا لهم ما ذكر للجزاء، أو جزيناهم {بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ}.

.تفسير الآية رقم (25):

{لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا تَأْثِيمًا (25)}
{لاَّ يَسْمَعُونَ فِيهَا} في الجنة {لَغْواً} فاحشاً من الكلام {وَلاَ تَأْثِيماً} أي من يُؤْثِمُ.

.تفسير الآية رقم (26):

{إِلَّا قِيلًا سَلَامًا سَلَامًا (26)}
{إِلاَّ} لكن {قِيلاً} قولاً {سلاما سلاما} بدل من (قيلاً) فإنهم يسمعونه.

.تفسير الآية رقم (27):

{وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ (27)}
{وأصحاب اليمين مَآ أصحاب اليمين}.

.تفسير الآية رقم (28):

{فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ (28)}
{فِي سِدْرٍ} شجر النبق {مَّخْضُودٍ} لا شوك فيه.

.تفسير الآية رقم (29):

{وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ (29)}
{وَطَلْحٍ} شجر الموز {مَّنْضُودٍ} بالحمل من أسفله إلى أعلاه.

.تفسير الآية رقم (30):

{وَظِلٍّ مَمْدُودٍ (30)}
{وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ} دائم.

.تفسير الآية رقم (31):

{وَمَاءٍ مَسْكُوبٍ (31)}
{وَمَآءٍ مَّسْكُوبٍ} جار دائماً.

.تفسير الآية رقم (32):

{وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ (32)}
{وفاكهة كَثِيرَةٍ}.

.تفسير الآية رقم (33):

{لَا مَقْطُوعَةٍ وَلَا مَمْنُوعَةٍ (33)}
{لاَّ مَقْطُوعَةٍ} في زمن {وَلاَ مَمْنُوعَةٍ} بثمن.

.تفسير الآية رقم (34):

{وَفُرُشٍ مَرْفُوعَةٍ (34)}
{وَفُرُشٍ مَّرْفُوعَةٍ} على السرر.

.تفسير الآية رقم (35):

{إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً (35)}
{إِنّآ أنشأناهن إِنشَآءً} أي الحور العين من غير ولادة.

.تفسير الآية رقم (36):

{فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا (36)}
{فجعلناهن أَبْكَاراً} عذارى كلما أتاهنّ أزواجهنّ وجدوهنّ عذارى ولا وجع.

.تفسير الآية رقم (37):

{عُرُبًا أَتْرَابًا (37)}
{عُرُباً} بضم الراء وسكونها: جمع عَرُوب: وهي المتحببة إلى زوجها عشقاً له {أَتْرَاباً} جمع ترب: أي مستويات في السنّ.

.تفسير الآية رقم (38):

{لِأَصْحَابِ الْيَمِينِ (38)}
{لأصحاب اليمين} صلة (أنشأناهنّ) أو (جعلناهنّ) وهم.

.تفسير الآية رقم (39):

{ثُلَّةٌ مِنَ الْأَوَّلِينَ (39)}
{ثُلَّةٌ مِّنَ الأولين}.

.تفسير الآية رقم (40):

{وَثُلَّةٌ مِنَ الْآَخِرِينَ (40)}
{وَثُلَّةٌ مِّنَ الأخرين}.

.تفسير الآية رقم (41):

{وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَابُ الشِّمَالِ (41)}
{وأصحاب الشمال مآ أصحاب الشمال}.

.تفسير الآية رقم (42):

{فِي سَمُومٍ وَحَمِيمٍ (42)}
{فِي سَمُومٍ} ريح حارّة من النار تنفذ في المسامّ {وَحَمِيمٍ} ماء شديد الحرارة.

.تفسير الآية رقم (43):

{وَظِلٍّ مِنْ يَحْمُومٍ (43)}
{وَظِلٍّ مِّن يَحْمُومٍ} دخان شديد السواد.

.تفسير الآية رقم (44):

{لَا بَارِدٍ وَلَا كَرِيمٍ (44)}
{لاَّ بَارِدٍ} كغيره من الظلال {وَلاَ كَرِيمٍ} حسن المنظر.

.تفسير الآية رقم (45):

{إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُتْرَفِينَ (45)}
{إِنَّهُمْ كَانُواْ قَبْلَ ذَلِكَ} في الدنيا {مُتْرَفِينَ} منعمين لا يتعبون في الطاعة.